صناعة المحتوى الرقمي؛ أدواته واستعمالاته

 

الإعلامي: محمد إسماعيل الشامي

مركز النجف الأشرف للدراسات الإستراتيجية

ندوة: البحث العلمي؛ صناعة المحتوى الرقمي "أدواته واستعمالاته

2024-03-16

 

حلقة نقاشية حول مناهج البحث العلمي: صناعة المحتوى الرقمي انموذجاً

 

بسبب التطورات التكنولوجية الجديدة والتي أصبحت تحيط بالمحتوى الرقمي حتى كادت تسيطر عليه، بدأت صناعة المحتوى الرقمي تأخذ منحنىً جادًا وجديدًا في العالم فأصبحت صناعة المحتوى الرقمي من أشهر الموضوعات بحثًا وحديثًا واهتماماً بين الناس والمؤسسات. كما ويعتبر المحتوى الرقمي مهماً في عملية البحث العلمي لأنه اليوم يعتبر مصدراً مهما حسب التقييم العالمي للجامعات (عباس و عبد الملك، 2021). إن مفهوم صناعة المحتوى الرقمي يعد اليوم واحداً من أكثر المواضيع بحثًا على شبكات الإنترنت، خاصةً مع ازدياد الوعي والانتباه الملحوظ نحو تحويل الأشياء المادية إلى رقمية، وذلك لكون المحتوى الرقمي متعدد المزايا والخواص كما هو المعروف.

 

في هذه المناقشة سنتعرف على ماهية المحتوى الرقمي وما هي ادواته واستعمالاته وأهميته سنجيب في هذا الطرح عن أكثر الأسئلة شيوعا حول صناعة المحتوى الرقمي وما هي عناصر ومراحل صناعة المحتوى الرقمي، وأيضًا المهارات التي ستحتاج إليها لتتخطى تلك العقبات.

 

ما هو المحتوى الرقمي؟

قبل البدء والخوض في بيان ماهية المحتوى الرقمي، لابد لنا من تعريف صناعة المحتوى أولاً. وباختصار يمكن تعريف صناعة المحتوى بانها؛ "صناعة تتم عن طريق مؤسسات في القطاعين العام والخاص، تقوم بإنتاج مخرجات الملكية الفكرية من المحتوى المعلوماتي عن طريق الكُتّاب والمحررين" وكذلك المصممين ومن ثم نشرها

للمستهلكين، أيضاً مع التطور الحديث والتوسع الرقمي يستطيع أي فرد انتاج محتوى رقمي بالشكل الذي يخدم مآربه وقد يكون المحتوى المنتج لا علاقة له بالإبداع وإنما يركز على جمع المعلومات البيانية وما شاكل، وقد يكون للترفيه لا غير (لبيب، 2006).

وبعد البيان المبسط لماهية صناعة المحتوى، نأتي الآن لتعريف المحتوى الرقمي أو فيما يُعرف بالـ Digital content؛ وهو المحتوى الذي تشاهده على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب من مختلف الأنواع حيث يتمثل المحتوى الرقمي في شكل مقالات ونصوص مكتوبة أو مقاطع فيديو أو صوت أو بودكاست أو صورة مرئية تصويرية أو على هيئة تصميمات متنوعة. فيطلق اسم المحتوى الرقمي "على أي محتوى تم تحويله إلى صيغة رقمية أو إلكترونية، كالألعاب والكتب الصوتية وملفات pdf وغيرها من الأمثلة التي لا حصر لها لتزايدها المستمر، ويعامل في توزيعه وتخزينه وبيعه والربح منه كما يتم التعامل مع الأشياء الرقمية الغير ملموسة. يتم التعامل مع المحتوى الرقمي والوصول إليه عن طريق الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب. (Alaa، 2023)

 

ما هي آليات صناعة المحتوى الرقمي؟

تمر عملية صناعة المحتوى الرقمي بعدة مراحل ولتنجح هذه الصناعة، يجب أن تشمل العديد من عناصر المحتوى الرقمي الأساسية ولأجل ذلك يكون الإنتاج على النحو التالي:

الخطوة الأولى: تحديد الهدف ونوع المحتوى والفئة المستهدفة

لا نجاح من دون هدف، لذا حدد هدفك ومن أبرز آليات تحديد الأهداف، هي آلية S.M.A.R.T وبالمختصر وعلى ضوءها يجب أن يكون الهدف محدداً، وقابلاً للقياس لمعرفة مدى تحقيقه وما الذي تحقق منه، وأن يكون قابلاً للتحقيق واقعاً، ملائم للرؤية والغاية أي ذو صلة بالعمل، محدد بزمن بحيث يمكن قياسه زمنياً وتحقيقه ضمن إطار زمني معين مقيداً كان أم متاحاً، ومن ثم اختر نوع المحتوى الرقمي الذي تريد تقديمه للناس على وفق الهدف المحدد (أبو شعبان، 2022). ويجب بعد ذلك تحديد الفئة المستهدفة وجمع المعلومات الديموغرافية لتعرف تفضيلاتهم واحتياجاتهم، فبالتالي تكون الصورة عندك واضحة لتعرف ما الذي ستقدمه لهم بمحتواك الرقمي.

 

الخطوة الثانية: اختر الطريقة المناسبة لمحتواك

الوسائط وكما نعلم كثيرة هي ومتعددة لذا ولتقديم منتجك أو محتواك، اختر الوسائط الملائمة له، سواء كانت صوتيات أو تطبيق أو فيديو أو منصة إلكترونية أو مدونة على الويب.

 

الخطوة الثالثة: مرحلة الكتابة والإنتاج

بعد أن حددنا هدفاً ذكياً، واخترنا نوع المحتوى، واخترنا نوع الوسائط الرقمية التي سنعمل عليها، ندخل الآن في عملية الإنتاج والانشاء على ضوء ما سبق، ولأجل ذلك يجب أن تجمع كل ما تحتاج للبدء بإنتاج محتواك الرقمي، من ملفات ونصوص وصور وصوتيات وفيديوهات أي كل الأمور اللازمة لإنتاج محتواك.

 

الخطوة الرابعة: مراجعة المحتوى المنتج

راجع المحتوى الرقمي الذي صنعته، وتأكد من كونه على المعايير الملائمة الجاذبة للمستهلكين والنافعة لهم. تأكد من سلامة الكتابة من الأخطاء الإملائية ومن كون اللغة سليمة بلاغياً وخالية من الأخطاء النحوية.

 

الخطوة الخامسة: نشر المحتوى الرقمي وترويجه

الآن وبعد أن حددت هدفاً واخترت نوعاً وحددت الفئة المستهدفة واخترت الوسائط التي ستنشئ محتواك بها، ثم راجعته بعد الانتهاء من صنعه، وتأكدت من كونه خالياً من الأخطاء، لم يبقى لك سوى نشره، وعند النشر لا بد وأن نلاحظ أن لكل منصة مجموعة خوارزميات خاصة تؤثر على كل ما ينشر فقد تزيد من ظهوره وقد تقلل، وهذا يستدعي من الذي ينشئ محتوىً رقمياً، أن يراجع الرؤى الخاصة بالمحتوى ويدرسها جيداً ليحدد أوقات النشر وأوقات الترويج.  

 

أهمية صناعة المحتوى الرقمي

برزت أهمية المحتوى الرقمي في ضل جائحة كورونا للعلن بعدما تشنجت القدرات التعليمة الاعتيادية عن دورها بسبب الحجر الصحي فتوجهت حينها آلية التعليم إلى العالم الرقمي، ولكن لكونه لم يحظى بذاك الاهتمام من قبل عانى المدرسون والطلاب لضعفهم وضعف الملاك التدريسي في مجال العالم الرقمي، فالمحتوى الرقمي يعد من أبرز ما ظهر حديثًا في عصرنا هذا، ويرجع ذلك لأهميته الكبيرة التي ظهرت في جوانب عديدة، وفي النقاط التالية سنتعرف على أهمية المحتوى الرقمي.

 

1- الوصول العالمي والتواصل الواسع

المحتوى الرقمي، يوفر سهولة الوصول العالمي، فقد قربت به المسافات رقمياً وبإنشاء المحتوى الرقمي الخاص بك. يتيح لك التواصل مع العديد من الأشخاص حول العالم، وعلى نطاق واسع جدا غير محدود بنطاق جغرافي معين، ويوفر للتجار قاعدة كبيرة من العملاء المحتملين.

 

2- سهولة التواصل مع الناس

يتميز المحتوى الرقمي باحتوائه على آليات تسهل التواصل والتفاعل مع الأقارب والعملاء والجمهور والمدرسين والطلاب من خلال المراسلات وغرف الاجتماعات وتعليقاتهم ومراجعاتهم، مما يعزز الترابط الفكري وسرعة نقل المعلومات والاخبار.

 

3- تحسين محركات البحث (SEO)

"من أهم أسباب تحسين محركات البحث هو وجود محتوى رقمي قيم وقوي. يعمل المحتوى الرقمي بشكل أساسي على الرفع من مستوى موقعك الإلكتروني ورفعه في قوائم البحث خاصة مع استخدام الكلمات الرئيسية المستهدفة داخله، مما يؤدي إلى زيادة التفاعل على موقعك الإلكتروني" (Alaa، 2023).

 

التحديات المصاحبة لإنشاء المحتوى الرقمي

كغيره من الصناعات، لا تخلو ساحة المحتوى الرقمي من المنافسين، سواء كان ذا طابع تعليمي أم ترفيهي، تفاعلي أم جامد، فالتحدي في العالم الرقمي أشد وأكبر من العالم المادي وذلك لكونه أكثر شمولية وأوسع نطاقاً، وبعبارة أخرى، هو عالمٌ مفتوح متاحٌ للجميع، سليمهم وسقيمهم، عالمهم وجاهلهم، فالإنترنت مليء بالمحتويات الرقمية المختلفة وبكل المجالات كافة، فإذا أردت دخول هذه الحلبة ودخول تلك المنافسة الخشنة، فعليك أن تضع في الحسبان عنصر التقدم والنجاح، وهو التميز عن الباقية، فالشبكة العنكبوتية مملوءة بالمقلدين، بعبارة أخرى؛ مليئة بالنسخ، وهذه فرصة ثمينة للمتميزين لقلتهم، ولكن مع ذلك يبقى التحدي شرساً لكثرة الناشرين للمحتوى الرقمي، وهذا بدوره يأخذنا إلى مرحلة أعلى من التحدي، وهي رفع القيمة ومستوى الجودة، فكي تتميز يجب أن تزيد قيمة محتواك لدى المتلقي وهذا لا يكون الا بزيادتك لخبرتك ورفع مستواها لتصنع محتوى ذا قيمة عالية، ومن ثم رفع مستوى الجودة لما تصنع وتقدم، فمثلاً؛ (انا كمعلق صوتي عليَّ أن أزيد من خبرتي في التعليق الصوتي وأن أتقن الأداء دون تكلف وأن أضبط مخارج الحروف وعلم النحو، وأن أمرن نفسي وأزيد من حجم رئتي، وبهذا أكون رفعت قيمة خبرتي فبالتالي رفعت قيمة عملي، لكن لا يصح الاكتفاء عند هذا الحد فكما سبق وبينت، إن المنافسة شرسة لا هوادة فيها، فيجب ان ارفع الجودة بتعلم البرامج التي تصفي الصوت من الضوضاء المحيطة وتطبيقها على الاعمال المقدمة والمنشورة)، فأكون بذلك قد رفعت قيمة محتواي وجودته. ثم تستمر المنافسة والتحدي شدة فإذا كنت تريد ان تنشر محتوى رقمي في مدونة او صفحة ويب او ما شابه فعليك معرفة قوانين حقوق النشر المحلية والالتزام بها في محتواك، لان مخالفتها قد تعرضك للمساءلة او فقدان قيمة محتواك. ومن المهم ان لا ننسى أننا في عالم متجدد، فيجب علينا ان نتابع التطورات ونطور محتوانا الرقمي وفقاً لِما يدور حولنا من تطور فنحارب المحتوى الهابط فكرياً بقوة المحتوى المثمر الذي يتصاعد تطوراً وهو المفروض!!

 

مكونات المحتوى الرقمي

وبشكل مختصر، إليك أهم مكونات المحتوى الرقمي:

• المقالات والنصوص.

• الصوتيات.

• الجرافيك.

• القوالب.

• المدونات.

• الصور.

• الرسم البياني.

• الفيديوهات.

• الرسوم المتحركة.

أهم أدوات صناعة المحتوى الرقمي المتعدد

1- الكتابة وتحرير النصوص

• جوجل دوكس Google Docs: برنامج خاص بكتابة وتحرير النصوص يعتمد على التخزين على الـ Cloud.

• مايكروسوفت وورد Microsoft Word: برنامج تحرير وكتابة النصوص من انتاج شركة مايكروسوفت.

• جرامرلي Grammarly: يعتبر أداة لتصحيح الأخطاء النحوية والكتابية.

 

2- أدوات التسجيل والصوتيات

• أدوبي أديشن Adobe Audition.

• أوداسيتي Audacity.

 

3- تصميم الجرافيك والرسم

• كانفا Canva

• أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop.

• أدوبي إلستريتور Adobe Illustrator.

 

4- أدوات المونتاج

·       أدوبي برمير برو Adobe Premiere Pro.

·       كاب كات Cap cut

·       فاينال كات Final Cut.

 

الخلاصة:

نستخلص مما سبق أن المحتوى الرقمي هامٌ جدا، حيث أنه يستخدم في مجال التعليم والترفيه ونقل الاخبار وتوثيق الأحداث، هذا وله الدور ايضاً على صناعة الرأي المجتمعي، كما وله من الدور الجلي في مجال البحث العلمي ما لا ناكر له، حيث صار من الاسهل البحث عن المصادر والمراجع والأبحاث العلمية والأدبية، فالمحتوى الرقمي هو حلقة وصل بين الناشر والمستهلك، وأدواته كثيرة متعددة لتعدد الأغراض والاهداف لأنه إن صح التعبير، يتبلور حول الابداع والقدرة على خلق التميز لذا يأبى الركود، ويستمر تطوراً. وهنا نكون وصلنا للختام وبه يتم الكلام. دمتم سالمين.


 

المراجع:

Alaa Rihan. (10 12, 2023). صناعة المحتوى الرقمي: مفهومه وأهميته وتحدياته وطرقه وأدواته ومكوناته وأهم المهارات المطلوبة لإنجازه. تم الاسترداد من مدونة زامن: https://2u.pw/ormzpAU

رأفت أبو شعبان. (25 9, 2022). تحديد الأهداف الذكية SMART (طريقة سمارت بالشرح والمثال). تم الاسترداد من Riable: https://riable.com/read/smart/ar

عباس فتحي، و عبد الملك بن السبتي. (16 1, 2021). صناعة المحتوى المعلوماتي الرقمي الاكاديمي العربي: عوامل ضعفه وسبل تطويره. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية.

لبيب شائف محمد. (2006). صناعة المحتوى، المفهوم والبنية ومقومات تطورها. ورقة مقدمة إلى منتدى تقنية المعلومات والاتصالات الخامس الموافق لمعرض jitcom-2006 (الصفحات 5-6). المركز الوطني للمعلومات.

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فلسفة: تقسيمات الوجود | المواد الثلاثة وانقساماتها