طبقات الصوت

 طبقات الصوت



التعريف: 

طبقة الصوت: هي طبقة غنائية يتم تحديدها على أنها تحتوي على صفات أو خصائص معينة للمدى الصوتي، والوزن الصوتي، tessitura، والجرس الصوتي، ونقاط الانتقال الصوتية، مثل فترات الراحة والرفع داخل الصوت.
تصنيف الصوت: هو أداة للمغنين والملحنين والمستمعين لتصنيف الخصائص الصوتية وربط الأدوار بالأصوات. (المراسل.com)

 

اعرف مساحتك الصوتية:

يختلف الصوت من شخصٍ لآخر باختلاف الجنس والعمر والحالة الصحية للشخص، لكل شخصٍ

مساحةٌ صوتيةٌ معينة والمقصود هنا بالمساحة

الصوتية ما هي أقصى قدرة لديك بالتنقل بين

طبقات الصوت من أخفضها إلى أعلاها.

 

للصوت البشري عموماً ثلاث طبقاتٍ:

طبقة الجواب والقرار والطبقة الوسطى.

تكون أصوات الرجال ذات ترددٍ منخفض ويكون مداها على السلم الموسيقي من c2 حتى c5

وهي ثلاث أنواع، الباس والباريتون والتينور.

بالإضافة للنوع المضاد.

 أما أصوات النساء تكون ذات ترددٍ مرتفع ويكون مداها على السلم الموسيقي من C6 حتى F3

وهي ثلاثة أنواع الألتوا، والميزوسوبرانو، والسوبرانو.

 

تقع بعض النساء في مجموعات التينور أو الباريتون، في حين يمكن تصنيف الرجال الذين تم تحديدهم على أنهم مضادون على أنهم كونترالت أو ميزو سوبرانو أو سوبرانو، عند النظر في صوت ما قبل النشر، يتم تطبيق مصطلح ثامن ثلاث مرات، ضمن كل فئة من هذه الفئات الرئيسية

 

تحدد الفئات الفرعية الصفات الصوتية المحددة مثل منشأة coloratura والوزن الصوتي للتمييز بين الأصوات، ويمكن لأي صوت فردي أن يؤدي أكثر من نطاق ونصف إلى أكثر من إثنين من الأوكتافات، يتم تجميع طبقات الصوتية في أنواع متداخلة تمتد كل منها حول اثنين من الأوكتافات.

Tessitura بمثابة علامة داخل كل فئة صوتية ، يشير إلى النقطة التي تتحول فيها من صوت الصدر إلى صوت الرأس ، قد تحدد أدنى وأعلى الملاحظات الممكنة تصنيف النطاق الخاص بالشخص.

 

أنواع التعليق الصوتي

 

تختلف أنواع التعليق الصوتي باختلاف طبيعة النص؛ وهناك العديد من أنواع النصوص نذكر أهمها:

نمط التعليق الإخباري: هذا النمط يستخدم مساحةً صوتيةً قليلة، يميزه أنّ الإلقاء يجب أن يكون حيادياً وخالياً من المشاعر.

 

نمط التعليق الوثائقي أو المقالات: تزداد هنا المساحة الصوتية التي يمكن أن يستخدمها المعلق الصوتي كما يمكن له أن يضفي مشاعر إلى صوته.

 

نمط التعليق الروحاني: هذا النمط يستخدم فيه المعلق مساحته الصوتية كاملةً ويضفي إليه مشاعره، يُؤدى هذا النمط بكثرة في الإلقاء الشعري والنصوص التاريخية والنصوص ذات الطابع الديني.

 

التعليق الإعلاني: وهو أكثر الأنواع عائداً مادياً، يشبه التعليق الروحاني بسعة المساحة الصوتية والمشاعر، لكنّه يعطي حريةً أكثر للمعلق باستخدام مساحته الصوتية.

 

الدبلاج: يعتبر الدبلاج فناً بحدّ ذاته؛ إذ يقارب الأداء التمثيلي فيجب على المؤدي تقمص دور الشخصية وإعطاؤها حقها بالمشاعر والأداء.

 

منشأ الصوت:

ينشأ الصوت من خلال مرور الهواء عبر الفتحة بين الأحبال الصوتية الممتدة بشكل عرضي داخل الحنجرة فتهتز مكونة الصوت، وتساعد مكوّنات الجهاز النطقي كالفم، والحلق، والأسنان، والأنف، بتشكيل الصوت المراد نطقه أي الحرف، كما تساعد جدران الحنجرة بتضخيم الصوت قبل وصوله للفم، وهناك اختلاف كبير بين صوت الرجل والمرأة فنرى أن الرجل ترددات صوته تتراوح بين 80-400 ذبذبة بالثانية أي أصغر وأكثر غلظة وخشونة من صوت المرأة والتي تتراوح ترددات صوتها بين 300-1500؛ لذلك نجد أصوات النساء أكثر نعومة وحدة من الرجال.

 

السلم الموسيقي:

 

هو المنظم لطبقات الصوت وعلى أساسه يتم تمرين الحبال الصوتية بشكل متقدم.

 

يتكون السلم الموسيقي من الأوكتافات وكل اوكتاف يتكون من ١٢ درجه لكل نغمة ونبرة صوتيه.

يتم ترتيب درجات الصوت عل خمس خطوط افقيه مرتصه واحدة فوق الأخرى مع تخلل فراغ بينها كالآتي:

 



 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صناعة المحتوى الرقمي؛ أدواته واستعمالاته

فلسفة: تقسيمات الوجود | المواد الثلاثة وانقساماتها